يوم التأسيس السعودي

ما هو يوم التأسيس في السعودية؟

محتوى المقال

يوم التأسيس السعودي: حكاية وطن ورحلة مجد

ليس مجرد يومٍ عادي، يوم التأسيس السعودي هو يومٌ يحتفل فيه السعوديون بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى والذي يوافق 22 جمادى الآخر 1139 هجري و 22 فبراير 1727 ميلادي. نعود فيه إلى رحلةٍ بعيدةٍ في الزمن لنقف على على مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية، وتوحيدها، والفرق ما بين يوم التأسيس السعودي واليوم الوطني السعودي. ومما لا شك فيه أن يوم التأسيس هو يوم فخرٍوعزٍ تستذكر فيه المملكة إنجازات القائد الملهم الإمام محمد بن سعود الذي وضع حجر الأساس الأول لقيام الدولة. ويأتي الاحتفاء بمناسبة مرور ثلاثة قرونٍ على تأسيس المملكة عقب إصدار الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الأمر الملكي بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام هو مناسبةٌ وطنية يتم فيها إحياء ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى.

يوم التأسيس السعودي

مراحل تأسيس الدولة السعودية

تأسيس الدولة السعودية الأولى

كما أن أول الغيث قطرة فإن بداية تأسيس الدولة السعودية قد بدأ بما يعرف بمرحلة التأسيس الأولى والتي كانت على يد الإمام محمد بن سعود في الفترة الممتدة من 1139هـ /1727م حتى 1233هـ/1818م. وقد كانت الدرعية هي عاصمة الدولة السعودية آنذاك. وشهدت هذه الحقبة نشاطًا اقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا كبيرًا واحتضنت ضمن معالمها الأثرية المميزة حي الطريف الذي تم تصنيفه بأكبر الأحياء الطينية على مستوى العالم بالإضافة إلى سوق الدرعية وغيرها من المعالم المميزة.
وتميزت الإدارة المالية في هذه الحقبة باعتمادها على أسس إدارة مالية متقدمة ساهمت في تحقيق توازن مالي للدولة. تميزت الدرعية في المستوى المعرفي والعلمي السائد والذي كان عامل جذبٍ للعلماء والمتعلمين للاعتماد عليها كوجهةٍ علمية ودينية بالأخص، الأمر الذي ساهم في ظهور علومٍ ومدارس جديدة.

تأسيس الدولة السعودية الثانية

تم تأسيس الدولة السعودية الثانية في 1240هـ/1824م على يد تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود وذلك عقب انتهاء الدولة السعودية الأولى في 1233هـ/1818.استمرت المرحلة الثانية للتأسيس حتى 1309هـ/1891م. أبرز أحداث هذه الحقبة شملت قدرة الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود على توحيد أجزاء عديدة من شبه الجزيرة العربية خلال فترةٍ زمنية قصيرة مع الحفاظ على أبرز ملامح الحقبة الأولى للتأسيس والتي قامت على الاهتمام الكبير بالتعليم والثقافة والعدل وحفظ الحقوق. شملت هذه المرحلة تغيير العاصمة لتصبح الرياض بدلًا من الدرعية والتي كان التوسع فيها على نطاقٍ أصغر.

تأسيس الدولة السعودية الثالثة

تم تأسيس الدولة السعودية الثالثة في 1319هـ/1902م على يد الملك عبد العزيز آل سعود وقد جاء تأسيسها عقب فترةٍ من الصراعات استمرت عشر سنواتٍ على وجه التقدير في وسط شبه الجزيرة العربية تمكن فيها الملك عبد العزيز آل سعود من النجاح في استرداد الرياض لتكون مقرًا للعاصمة وأصبحت تُعرف باسم “المملكة العربية السعودية” في عام 1932م.

عرفت الدولة السعودية في بداية هذه المرحلة باسم “إمارة الرياض” ولكن جاءت بعدها تسمية الدولة الحديثة والتي عرُفت ب”المملكة العربية السعودية” عقب عمليات ضم عديدة شملت إماراتٍ مختلفة مثل الأحساء، وإمارة نجد بكامل أراضيها، والحجاز وملحقاتها، والمنطقة الشرقية، وتبوك، وحائل، وجيزان، وعسير، والقطيف، وغيرها من المناطق.

بعد توحيد الإمارات أصبحت الدولة السعودية الثالثة تعرف باسم “المملكة العربية السعودية” حيث كان اختيار “المملكة” لتمييزها عن الدول المجاورة، و“العربية” للتأكيد على الهوية العربية، و“السعودية” نسبةً للعائلة الحاكمة.

يوم التأسيس السعودي

ما هو الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي؟

يوم التأسيس يتم فيه الاحتفال بذكرى التأسيس الأول 1727م على يد المؤسس الإمام محمد بن سعود والذي يصادف 22 فبراير كل عام. اليوم الوطني يتم فيه الاحتفال بذكرى توحيد المملكة العربية السعودية وقيامها في عام 1932م على يد الموحد الملك عبد العزيز آل سعود ويتم الاحتفال به في 23 سبتمبر من كل عام.

كيف تبدو معالم الاحتفال والبهجة في هذا اليوم؟

ليس من الممكن أن يمر يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية مرور الكرام فأجواء الاحتفال والابتهاج بين المواطنين والمقيمين تملأ المملكة بأكملها. وتشمل أبرز مظاهر الاحتفال تقديم عروضٍ ترفيهية واحتفالية في مختلف أنحاء المملكة فضلًا عن العروض المميزة والزينة التي يتم تزيين المحلات التجارية بها.

وتتجلى مظاهر الفرحة بارتداء النساء والرجال والأطفال على اختلاف أعمارهم الزي التقليدي السعودي كلٌ حسب منطقته، فنجد أزياءًا من المنطقة الوسطى والشمالية والجنوبية وأخرى من الغربية والشرقية تعكس في ألوانها وتطريزها تاريخًا عريقًا تمتد جذوره إلى 3 قرونٍ سابقة وحاضرٍ مستمر.

مشاركة المقالة:
Picture of دانا أسنان
دانا أسنان

دانا أسنان هي Senior Content Writer في إنفويس كيو وتتولى مهمة كتابة المقالات والمحتوى الجذاب عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. وتجمع دانا بين خبراتها المتنوعة في كتابة المحتوى الإبداعي، والمحتوى الدعائي، والمحتوى المخصص لمحركات البحث، وذلك بهدف مساعدة القُرّاء على اكتشاف العالم من خلال عدسة منظوراتهم الخاصة. الكتابة بالنسبة لها لا تتعلق فقط بصف الكلمات جنبًا إلى جنب، بل بإيجاد طريقةٍ ملهِمة للقيام بذلك حتى ولو بدت الكلمات في ظاهرها غير ذلك.

مقالات ذات صلة

Contact us