ربط نظام مايكروسوفت دايناميكس مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للمرحلة الثانية

ربط نظام مايكروسوفت دايناميكس مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للمرحلة الثانية

محتوى المقال

المقدمة

الربط مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للمرحلة الثانية يعد أولويةَ قصوى تُعنى بها العديد من الشركات والمنشآت التي تسعى لتحقيق الامتثال لحين انتهاء المجموعات والمراحل. ولكن، نعرف جميعنا أن هذه المسألة سوف تتطلب مزيدًا من الوقت الذي لن ينتهي في الوقت القريب لحين إعلان هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن انتهاء المجموعات والمواعيد النهائية.

ويتبع ذلك عددًا من المجموعات التي ستستمر في الظهور لحين امتثال جميع الشركات والمنشآت مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بطبيعة الحال. لكن حِملَ هذه المسؤولية قد يكون ثقيلًا بل ويصعب حمله بالأخص إذا كانت المنشأة أو الشركة تستخدم نظامًا داخليًا يصعب التعامل معه بعض الشيء لما يتطلبه من دقة، مثل نظام مايكروسوفت دايناميكس.

ربط نظام مايكروسوفت دايناميكس مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك يعد مسألةً حساسة لما ينطوي عليها من الأنواع، والتطبيقات، والإصدارات المختلفة التي تستمر في الظهور. نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر Microsoft Dynamics CRM, Microsoft Dynamics GP, Microsoft Dynamics NAV, Microsoft Dynamics Finance & Operations وغيرها. حيث أن دقة الآلية التي تعمل بها كل من هذه الأنظمة وما يترتب عليها من المتطلبات المرتبطة بكل منها تجعل عملية الربط والتكامل مع الأنظمة الخارجية أمرًا صعبًا ومُنهِكًَا على الشركات.

ولِكَونِ الفوترة الإلكترونية متطلبًا إلزاميًا في السعودية فإن الحاجة لوجود حلٍ ذكيٍ قادرٍ على تحقيق عملية الربط والتكامل مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أمرًا مهمًا، أليس كذلك؟ بالطبع، وهذا ما يدفعنا اليوم لمشاركتكم الآلية التي نعمل بها في إنفويس كيو لإدارة عملية ربط نظام مايكروسوفت دايناميكس مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

لنبقيك على اطلاعٍ أكثر فيما يتعلق بنظام مايكروسوفت دايناميكس

إن فهم الكيفية التي يجب عليك اتباعها لربط نظام مايكروسوفت دايناميكس تبدأ بفهم الحيثية التي تفرضها متطلبات العمل الخاصة بك، نوع نظام مايكروسوفت دايناميكس الذي تعمل عليه شركتك، وطريقة مزامنة البيانات المُثلى التي يجب اتباعها. نظام مايكروسوفت دايناميكس يمكن أن يعمل وفقًا لاستضافةٍ محلية (أوفلاين) أو استضافة سحابية عبر تسجيل الدخول إلى حساب عبر الويب (أونلاين). ويكمن الفرق الجوهري في طريقة تنصيب كلٍ منهما، وطريقة الدخول والوصول، ومدى قابلية كلٍ منهما للتخصيص.

إصدارات مايكروسوفت دايناميكس الأونلاين يتم استضافتها على خوادم سحابية تابعة لشركة مايكروسوفت، ويمكن الدخول إليها من أي متصفح مع وجود اتصال بالإنترنت، كما يمكن تخصيصها وفقًا لعدد الفواتير والبيانات التي تحتاجها شركتك.

وعلى الصعيد الآخر فإن إصدارات مايكروسوفت دايناميكس التي تعمل وفقًا للاستضافة المحلية يتم تنصيبها على الجهاز أو الخادم التابع للشركة، ويمكن الدخول إليها من الجهاز الذي تم تنصيب النظام عليه دون الحاجة لوجود اتصالٍ بالإنترنت، كما أنها تدعم خيارات أكثر تخصيصًا لتلائم حاجات منشأتك على نحوٍ مفصّل. ونظرًا لتنوع الإصدارات والأنواع المستخدمة، فإن العمل على توفير خيارات ربط وتكامل متنوعة هو بالتأكيد خيارٌ نأخذه بعين الاعتبار لضمان حصول عملائنا على أفضل عائدٍ في إدارة عملياتهم.

كيف تحدث عملية الربط والتكامل بين نظام مايكروسوفت دايناميكس وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك؟

إن ربط نظام مايكروسوفت دايناميكس يحدث عبر حلول الربط عن طريق واجهة برمجة التطبيقات والمعروفة بالAPI، التي تعمل على تسهيل عملية الحصول على البيانات، ومعالجتها، وتحديثها بعد ضمان مطابقة جميع بيانات الفواتير لتعليمات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

وفي نمطٍ مشابهٍ لعملية الربط والتكامل عبر قاعدة البيانات في إنفويس كيو، فإننا نعمل على تحقيق الربط والتكامل بين نظام مايكروسوفت دايناميكس وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك عبر “أداة التفويض الذكية”. حيث تعمل الأداة كحلقةِ وصلٍ تربط بين نظام إنفويس كيو ونظام العميل لمشاركة تحديثات البيانات فور حدوثها، وإرسالها إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للاعتماد بعد معالجتها، وأخيرًا نقل هذه البيانات بعد أن تم تحديثها إلى نظام العميل.

كيف يتم الحصول على المعلومات؟

تعمل “أداة التفويض الذكية” عمل المترجم بين الجهتين، حيث تأخذ البيانات من نظام مايكروسوفت دايناميكس عبر ما يعرف بال OData والتي توفرها شركة مايكروسوفت، ومن ثم تعمل على معالجة هذه البيانات. ولكن، صيغة البيانات بين الأنظمة تختلف بطبيعة الحال وهنا تنبع الحاجة لتوظيف حلٍ مثل “أداة التفويض الذكية” لتعمل على ملائمة الصيغة بين النظامين، وإرسال البيانات، والحصول على استجابة، ومن ثم مشاركة هذا التحديث بالصيغة المطلوبة مع نظام العميل.

تحدث هذه العملية بالاعتماد على API يتم تنصيبها لضمان سير عملية الربط بسلاسة تامة. علاوةً على ذلك، إذا كان الهدف هو الحصول على بيانات فواتيرٍ محددة بدلًا من بيانات الفواتير جميعها، فإن مايكروسوفت دايناميكس يوفر خصائص متقدمة في خيارات تخصيص بيانات البحث مثل تحديد تاريخ معين للبيانات المطلوبة، ومن ثم إصدار طلب للحصول عليها، ومعالجتها، وتحديثها عبر “أداة التفويض الذكية”.

نتيجةً لذلك، فإن الشركات تتمكن من الحصول أداء منتظم، ومعلوماتٍ محدثة وفقًا لآخر التعديلات، فضلًا عن الانتفاع من الخيارات المتقدمة التي يقدمها نظام مايكروسوفت دايناميكس والمحافظة على التوافقية في الأداء بين تكنولوجيا النظام المستخدم وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

ملاحظات مهمة للعملاء لدى ربط نظام مايكروسوفت دايناميكس عن طريق إنفويس كيو

يجب على العملاء تنصيب API محددة على نظامهم تدعى “تحديث الفاتورة”، يتمثل دورها في مطابقة حالة التحديث للفاتورة سواء أكانت عملية ناجحة أم فاشلة وذلك ليتمكن العملاء من متابعة المستجدات فور حدوثها.

ما أهمية ذلك؟

إن معالجة البيانات الجديدة وتمييزها عن غيرها يعتمد بشكلِ أساسي على عملية تنصيب API “تحديث الفاتورة” من قِبل العميل وبدونها تغدو عملية متابعة البيانات الجديدة والتحديثات أمرًا يصعب إدارته. ويستقبل مستخدمو مايكروسوفت دايناميكس إشعارًا في حال وجود أخطاء بصيغة البيانات المرفقة في الفاتورة الأمر الذي يُمكّنهم من معالجة هذه الأخطاء قبل أن يتم إرسال الفواتير إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك وتفادي أي تأجيل محتمل قد ينجم عن ذلك.

ملاحظات أخرى لدى ربط نظام مايكروسوفت دايناميكس مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

[اختلاف المسميات المستخدمة بين الأنظمة]

يمكن ملاحظة وجود اختلافٍ بين المسميات المُستخدمة في نظام إنفويس كيو وتلك المستخدمة في نظام مايكروسوفت دايناميكس. بناءًا على ذلك فقد عملنا على تخطي هذه العقبة عبر تنصيب محرك إعدادات ديناميكي قادر على معرفة أي من وحدات نظام العميل المستخدمة هي المسؤولة عن إصدار الفواتير على سبيل المثال. حيث يمكن أن يتم مثلًا إصدار الفواتير وفقًا لطبيعة عمل الشركة عبر وحدات مختلفة في النظام بدلًا من الاقتصار على وحدة نظام واحدة. وهنا يجدر الذكر أننا نقوم بالتنسيق مع عملائنا للحصول على المسميات الصحيحة واتخاذ الإجراءات الملائمة لموافقتها مع وحدة إصدار الفواتير لدينا. وكذلك الأمر لأي وحدة أخرى في النظام.

[الحصول على البيانات]

إن مدة الحصول على البيانات يتم تنظيمها عبر أداة جدولة للمواعيد تعمل على تحديد وقتٍ معين يتم الحصول على البيانات من نظام العميل وفقًا له، ويمكن تخصيص هذه المدة وفقًا للمدة الزمنية الأنسب حسب طبيعة العمل. وفي حال عدم وجود بيانات جديدة، لا تتم عملية الحصول على البيانات لحين توفر بياناتٍ جديدة. عملية الحصول على هذه البيانات، ومعالجتها، وتحديثها مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تحدث خلال ثوانٍ فقط وبالتالي فهي سريعة ولا تأخذ وقتًا.

[مدة التنصيب والإعداد]

تعتمد مدة تنصيب النظام والإعداد لعملية الربط والتكامل على عدة عوامل متعددة تلعب دورًا في تحديد الفترة الزمنية المطلوبة لكلٍ عميل. وتتمثل هذه العوامل بقدرات الشركة، والمُحددات التقنية لديها، وفريق الدعم التقني الذي تملكه، بالإضافة إلى عواملٍ أخرى.

[نوع عملية الربط والتكامل]

تفتقر بعض الإصدارات القديمة من مايكروسوفت دايناميكس إلى وجود خصائص تدعم الربط عبر الAPI ولأجل ذلك نعمل على حلولٍ بديلة في الربط تتمثل في الربط عبر قاعدة البيانات. هذا يضمن لعملائنا الحصول على أفضل الحلول الممكنة بغض النظر عن نسخة إصدار النظام التي يعملون وفقًا لها.

الموجز،

ربط نظام مايكروسوفت دايناميكس مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للمرحلة الثانية قد يغدو عمليةً معقدة بالفعل، عدا عن أهمية اختيار طريقة الربط الصحيحة والتي غالبًا ما يتعثر بها العديد. في إنفويس كيو نعمل على مساعدتك في تحديد طريقة الربط المُثلى عبر استشارةٍ مجانية تمكّنك من تحديد احتياجاتك بمساعدة خبرائنا.

خبراؤنا سيتمكنون من تقييم عملية الإعداد والتنصيب لمناقشة خيارات الربط المتنوعة، وهذا يشمل الربط عبر الAPI والربط عبر قاعدة البيانات بناءًا على احتياجاتك لضمان توافق حلول الربط المستخدمة مع البنية التحتية لنظام منشأتك والوصول إلى أفضل النتائج.

مستعد لبدء رحلتك في التوافق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك؟ تواصل معنا اليوم ودَع خبراءنا يتولون مهمة الربط عنك.

مشاركة المقالة:
Picture of دانا أسنان

دانا أسنان

دانا أسنان هي Senior Content Writer في إنفويس كيو وتتولى مهمة كتابة المقالات والمحتوى الجذاب عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. وتجمع دانا بين خبراتها المتنوعة في كتابة المحتوى الإبداعي، والمحتوى الدعائي، والمحتوى المخصص لمحركات البحث، وذلك بهدف مساعدة القُرّاء على اكتشاف العالم من خلال عدسة منظوراتهم الخاصة. الكتابة بالنسبة لها لا تتعلق فقط بصف الكلمات جنبًا إلى جنب، بل بإيجاد طريقةٍ ملهِمة للقيام بذلك حتى ولو بدت الكلمات في ظاهرها غير ذلك.

مقالات ذات صلة

Contact us